وخير جليس في الزمان كتابي دوت كوم

الكواشف الجلية عن معاني الواسطية

» بيانات الكتاب : » عنوان الكتاب : الكواشف الجلية عن معاني الواسطية
» مؤلف الكتاب : عبد العزيز بن محمد السلمان
» تصنيف الكتاب : كتب أسلامية
» التاريخ : 1/4/2009
» زيارات : 2067

» الوصف : شرح لمتن العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -،ويعتبر هذا المتن أجمع ما كتب فـي عقيدة أهل السنة والجماعة، مع اختصار فـي اللفظة ودقة فـي العبارة.

» كلمات مفتاحية : الكواشف,الجلية,عن,معاني,الواسطية

» عدد الملفات (3) :
الكواشف الجلية عن معاني الواسطية الكواشف الجلية عن معاني الواسطية
الكواشف الجلية عن معاني الواسطية الكواشف الجلية عن معاني الواسطية
الكواشف الجلية عن معاني الواسطية [نسخة مصورة ] الكواشف الجلية عن معاني الواسطية [نسخة مصورة ]

» تفاصيل الكتاب :
العقيدة الواسطية، تأليف : شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ.
ثناء العلماء على الكتاب:
قال الإمام الذهبي (ت748) ـ رحمه الله ـ  كما فـي  « العقود الدرية » (ص212)، و« الكواكب الدرية » للشيخ مرعي الحنبلي (ص125) :  «ثم وقع الاتفاق على أن هذا المعتقد سلفي جيد».
وقال الإمام ابن رجب (ت 795) ـ رحمه الله ـ عن  «العقيدة الواسطية » كما في مقدمة كتاب  « التنبيهات اللطيفة » (ص13) :  « جمعت على اختصارها ووضوحها جميع ما يجب اعتقاده من أصول الإيمان وعقائده الصحيحة ».
وقال الشيخ محمد خليل هراس (ت1395) ـ رحمه الله ـ في  «شرح العقيدة الواسطية» (ص3) :  «  العقيدة الواسطية » لشيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ من أجمع ما كتب فـي عقيدة أهل السنة والجماعة، مع اختصار فـي اللفظة ودقة فـي العبارة ».
وقالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن هذا الكتاب فـي  «  فتاويها » (2/165):  «  أما كتاب  « العقيدة الواسطية » فهو كتاب جليل مشتمل على بيان عقيدة أهل السنة والجماعة بالأدلة من الكتاب والسنة ، فنوصيك باعتقاد ما فيه والدعوة إلى ذلك ».
وقال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ  في  « مجموع فتاوى ومقالات متنوعة » (7/179) :  «  أوصي طلبة العلم فـي ابتداء طلبهم أن يحفظوا كتاب الله عـز وجل أو ما تيسر منه، وأن يحفظوا  «كتاب التوحيد »، و  «  كشف الشبهات »، و « ثلاثة الأصول »، و«العقيدة الواسطية » فهي مختصرة فـي بيان التوحيد بأقسامه الثلاثة، والعقيدة السلفية، وهذه هي العقيدة التي دعا إليها الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـ، وهي عقيدة السلف».
وقال الشيخ محمد العثيمين ـ رحمه الله ـفـي   «كتاب العلم » (ص171):  «من أحسن ما يكون فـي العقيدة كتاب  «العقيدة الواسطية » لشيخ الإسلام ابن تيمية ، فهو زبدة مختصرة فـي عقيدة أهل السنة والجماعة، وهي تحتاج إلى شرح، ويحتاج المبتدئ إلى من يشرحها له ».
فائدة: سُميت بـ « الواسطية » لأن شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ  سأله رجلٌ من أهل « واسط » فنسبت إليه، وقيل لأنها وسطٌ بين مذاهب أهل الضلال فـي الأسماء والصفات، والأرجح القول الأول. *
* [ منقول من كتاب كتب أثنى عليها العلماء، للشيخ عبد الإله الشايع - وفقه الله ]
كتابي دوت كوم